preloader
Edit Content

عن الدكتور

د رائد تيّم طبيب استشاري جراحة عامة و جراحة جهاز هضمي و جراحة سمنة متمرس خبرته تمتد لاكثر من ٢٠ عاماً منها ١٥ سنة في بريطانيا العمل كاستشاري في جراحة الجهاز الهضمي وجراحات السمنة بالمنظار في بريطانيا لأكثر من ٥ أعوام ‏

معلومات الاتصال

عملية تحويل مسار المعدة

  • Home
  • -
  • مقالات
  • -
  • عملية تحويل مسار المعدة
 عملية تحويل مسار المعدة

 

عملية تحويل مسار المعدة

تعريف بالعملية:

تعتبر جراحة تحويل مسار المعدة من عمليات السمنة المنتشرة في العالم ومن أكثرها نجاحا في تنزيل الوزن والشفاء من الامراض المتعلقة بالسمنة. تحويل مسار المعدة بالأساس هو عملية جراحية يتم منخلالهاتكوين حجرة معدية او كيس صغيرة وفصل باقي المعدة عن هذه الحجرة المعدية الصغيرة. تتسع هذه الحجرة المعدية الصغيرة لحجم أقل من كأس شاي صغيرة. وبعدها يتم فصل الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ووصلها مع هذه المعدة الجديدة. وبعد ذلك يتم توصيل الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة مع باقي الأمعاء الدقيقة.  

 

 

 من المعروف ان السمنةُ تترافق مع العديد من الأمراض مثل: السكَّري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وخشونة المفاصل ومشاكل التنفس. تؤدِّي هذه الأمراض، إضافةً إلى السمنة بحدِّ ذاتها، إلى زيادة أخطار الوفاة المبكِّرة. إذا كان المرءُ بديناً ولا يستطيع إنقاص وزنه عن طريق النظام الغذائي أو التمارين الرياضية، فقد تكون العمليةُ الجراحية أحدَ الخيارات المطروحة لمعالجة ذلك. تُعرف الجراحةُ التي تُجرى لمساعدة المريض على تخفيف وزنه باسم جراحة معالجة السمنة. وجراحة تحويل مسار المعدةهي إحدى أنواع هذه العمليات الجراحية. قد ينصح الطبيبُ المريضَ بالخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة، ولكنَّ القرارَ بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً.

هل عملية تحويل مسار المعدةمناسبة لي؟

يقرر الدكتور رائد تيم اجراء عملية تحويل مسار المعدةللمرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 35 وما فوق. سوف تحتاج إلى أن تكون قد جربت وفشلت في اتباع نظام غذائي كوسيلة لانزال وزنك وأن وزنك سيؤدي إلى تأثير سلبي على حياتك اليومية. إذا كنت مصابا بالسكري من النوع الثاني، فيمكن اجراء الجراحة بناء على مؤشر كتلة الجسم 27 او أكثر.

سيتم شرح معايير الأهلية بمزيد من التفصيل خلال استشارتك الأولية المجانية.

يوم عملية تحويل مسار المعدة:

سيتم إدخالك إلى المستشفى في يوم الجراحة في غرفة خاصة تحت اشراف الدكتور رائد تيم. سوف تلقى الدكتور رائد تيموطبيب التخدير والجراح قبل الذهاب إلى غرفة العمليات وستحتاج إلى توقيع نموذج موافقة على العملية.

تستغرق العملية في العادة حوالي ساعة ونصف الى ساعتين.

وصف الاجراء الجراحي:

تجري هذه العمليةُ تحت التخدير العام، وهذا يعني أنَّ المريض سوف يكون في حالة نوم عميق ولن يشعر بأيِّ ألم. يتم إجراءُ هذه العملية عادة بواسطة المنظار عبر بضعة جروح صغيرة في البطن، حيث تُسمَّى في هذه الحالة الجراحة بالمنظار أو الجراحة التنظيرية. ومن ميزات الجراحة التنظيرية أنَّ المريضَ لن يشعر الا بانزعاج بسيط بعد العملية، ويتمكَّن من مغادرة المستشفى في وقت أبكر.

 

ينطوي الإجراء على فتح 5 ثقوب صغيرة في البطن بطول 1سم او اقل. يتم وضع الأدوات اللازمة لإكمال العملية من خلال تلك الثقوب الصغيرة باستخدام أدوات جراحية متقدمة.

يقوم الدكتور رائد تيم في أثناء العملية بتحديد مكان المعدة، ويحرِّرها من الأنسجة المحيطة بها؛ ثمَّ يقوم بتكوين حجرة معدية او كيس صغيرة وفصل باقي المعدة عن هذه الحجرة المعدية الصغيرة. تتسع هذه الحجرة المعدية الصغيرة لحجم أقل من كأس شاي صغيرة (خمسين سم3 او اقل). وبعدها يتم فصل الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (بطول 1.5-2 متر) ووصلها مع الحجرة المعدية الجديدة. وبعد ذلك يتم توصيل الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة مع باقي الأمعاء الدقيقة. يجعل هذا الإجراءُ المعدةَ أصغر حجماً. ويخسر المريض من وزنه لأنَّ جزء المعدة الذي يستقبل الطعام من المريء يصبح أصغر، ممَّا يؤدِّي إلى جعل المريض يأكل أقل، لأنَّه يشعر بالشبع عند تناول كمِّية قليلة جداً من الطعام.وبعدها يتم فصل الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ووصلها مع هذه المعدة الجديدة. وبعد ذلك يتم توصيل الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة مع باقي الأمعاء الدقيقة. هذا يودي الى تقليل كمية الطعام التي تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها وامتصاصها. كل ذلك يؤدي الى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان وبالتالي نزول الوزن.

 يجري إيقاظُ المريض بعد انتهاء العملية، ويُؤخَذ إلى غرفة الإنعاش.

يقتضي تحويل مسار المعدةالعديد من المكابس الخاصة والحديثة والتي تساهم في تقليل نسبة حصول النزيف والتسريب بعد العملية.

بعد عملية تحويل مسار المعدة:

بعد اجراء العملية ستعود إلى غرفتك وستتم ملاحظتك من قبل الفريق الطبي على أساس منتظم. لن تحتاج إلى الرعاية في وحدة الإنعاش بشكل روتيني. سوف يقوم الدكتور رائد تيم بزيارتك وسوف يقرر وقت خروجك من المستشفى بناء على مدى استعادتك للشفاء.

تعتبر الإقامة في المستشفى لمدة ليلتين ميزة هامة للسلامة.

نصائح بعد اجراء العملية:

1.   ألاَّ يقومَ بأيَّة نشاطات مجهدة أو رفع أي وزن يزيد وزنه عن3 كيلوغرامات.

2.   ألاَّ يقودَ السيَّارة إلاَّ بعد 7-10 أيام من العملية.

3.   عدم تعريض الجروح للماء مدة 5 ايام.

4.   اتباع الأوامر الطبية والغذائية بدقة.

5.   المشي 45-60 دقيقة يوميا.

كيف يعمل تحويل مسار المعدةعلى إنزال الوزن؟

لأجل فهم طريقة جراحة تحويل مسار المعدةفي إنزال الوزنيجبتعلم كيفية عمل الجهاز الهضمي.

ينتقل الطعامُ بعد أن نمضغه ونبتلعه عبرَ المريء إلى المعدة، حيث يقوم حمضٌ قويٌّ وانزيمات فعالة بمتابعة عملية الهضم. تستطيع المعدةُ أن تستوعب حوالي لتر ونصف اللتر من الطعام والشراب في كلِّ مرَّة. تنتقل محتوياتُ المعدة بعدَ ذلك إلى الإثني عشري، وهو القطعةُ الأولى من الأمعاء الدقيقة. وتمتزج هناك مع عُصارات خاصة آتية من الكبد، تُسمَّى الصفراء، وأخرى قادمة من البنكرياس. تُسرِّع الصفراءُ والعصارات القادمة من البنكرياس عمليةَ الهضم. ويجري امتصاصُ معظم كمِّية الحديد والكالسيوم المتوفِّرة في الطعام الذي نتناوله في الإثني عشري. يُعدُّ الفيتامين ب 12 عنصراً مهماً جداً لصحَّة الأعصاب؛ لكن لا يمكن امتصاصه إلى مجرى الدم إلاَّ بمساعدة عامل كيميائي يُصنع في المعدة. تقوم الأمعاء الدقيقة التي يبلغ طولُها 6 أمتار تقريباً، باستكمال امتصاص السُّعرات الحرارية والمواد الغذائية كلها تقريباً. ويجري تخزينُ جزيئات الطعام التي لا يمكن هضمُها في الأمعاء الدقيقة ضمن الأمعاء الغليظة أو القولون، حيث يجري تشكيلُ البراز. ثمَّ يجري التخلُّصُ من البراز من خلال فتحة الشرج.

إذا عملية تحويل مسار المعدةفعالة في تنزيل الوزن وذلك عن طريقين:

أولا: تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام الذي يستطيع الانسان أكلها في المرة الواحدة وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان. حيث ان الجزء الاول من العملية يقتضي تكوين كيس معدي صغيرة وفصل باقي المعدة عن هذه المعدة الصغيرة.وتتسع هذه المعدة الصغيرة لحجم أقل من كأس شاي صغيرة (خمسين سم3 او اقل).

ثانيا:تقليل كمية الطعام التي تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها وامتصاصها وذلك بعد تحويل مسار الجهاز الهضمي عن طريق فصل الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ووصلها مع الكيس المعدي الجديد. من ثم يتم توصيل الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة مع باقي الأمعاء الدقيقة.

ثالثا:يوجد دليل على أن عملية تحويل المسار تؤثر على الهرمونات المتعلقة بالشعور بالجوع او بالشبع مما يساعد على تحسين قدرة الانسان على التحكم بكمية السعرات الحرارية التي يتناولها وبالتالي نزول الوزن.

كل ذلك يؤدي الى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان وبالتالي نزول الوزن.

متى نستطيع القول ان عملية تحويل مسار المعدةناجحة؟

تُعدُّ جراحةُ إنقاص الوزن ناجحة عندما يخسر المريضُ نصفَ الوزن الزائد، ويحافظ المريض على هذه الخسارة مدَّة خمس سنوات.

فإذا كان هناك مريض، على سبيل المثال، لديه وزن زائد يساوي 60 كيلوغراماً، فإنَّ عليه أن يخسرَ 30 كيلوغراماً، وأن يكونَ قادراً على المحافظة على هذه الخسارة طوالَ السنوات الخمس القادمة.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة:

1.   تقليل كمية الطعام التي يمكن للمعدة أن تستوعبها.

2.   يمتاز تحويل المسار بنزول وزن ممتاز يتراوح بين 60 الى 80% من الوزن الزائد.

3.   القدرة على المحافظة على نزول الوزن ولسنوات طويلة.

4.   تغييرات هرمونية تؤدي الى الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

5.   عدم وجود أجسام غريبة كما هو الحال في عملية تحزيم المعدة.

6.   هذا الاجراء لا يحتاج البقاء بالمستشفى فترة طويلة ويمكن للمريض الرجوع الى حياته الطبيعة بعد فترة قصيرة مقارنة مع العمليات الاخرى.

7.   تعالج أمراض السمنة كالسكري والضغط والكولسترول.

مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة:

1.   الغثيان

2.   الجفاف

3.   احتمالية حصول نقص بالفيتامينات وتساقط الشعر

4.   يحتاج المريض الى متابعة مستمرة من قبل اختصاصي التغذية والانتباه الى معدلات الدم من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

5.   التهاب الجرح

6.   تكون حصى المرارة

7.   التسريب

8.   هذا الاجراء لا يمكن عكسه.

9.   احتمالية رجوع جزء من الوزن بعد عدة سنوات من العملية اذا لم يتبع المريض نصائح وارشادات الطبيب واختصاصي التغذية.