preloader
Edit Content

عن الدكتور

د رائد تيّم طبيب استشاري جراحة عامة و جراحة جهاز هضمي و جراحة سمنة متمرس خبرته تمتد لاكثر من ٢٠ عاماً منها ١٥ سنة في بريطانيا العمل كاستشاري في جراحة الجهاز الهضمي وجراحات السمنة بالمنظار في بريطانيا لأكثر من ٥ أعوام ‏

معلومات الاتصال

كل ما تريد معرفته عن التكميم

  • Home
  • -
  • مقالات
  • -
  • كل ما تريد معرفته عن التكميم
 كل ما تريد معرفته عن التكميم

كل ما تريد معرفته عن التكميم

تكميم المعدة

 

يمكن أن يشعر الشخص بقلة الثقة بالنفس وتحجيم قدراته البدنية عندما يتعلق الأمر بالوزن الزائد وكميات الدهون التي تؤثر على الشكل العام للجسم وكذلك على الحركة الطبيعية. جميع الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يبحثون بطريقة أو بأخرى عن وسائل لإنقاص الوزن. ولكن في غالبية الأحيان لا تحقق الحمية الغذائية والتمرين الرياضية الهدف المطلوب، خاصة مع زيادات الوزن الكبيرة. إذا اتبعت الكثير من الانظمة الغذائية والادوية والتمارين الرياضية وكلها باءت معك بالفشل فتخيل الشعور بالشبع بعد تناول وجبة دون أن تأكل كما كنت تفعل من قبل وفقد الكثير من وزنك خلال عملية امنة. هذا هو الهدف الأساسي من عمليات تحجيم المعدة، وهي أحد الأساليب الرائدة في جراحات علاج السمنة وإنقاص الوزن اليوم. ومن أشهر تلك العمليات عملية تكميم المعدة.

 

تكميم المعدة او قص المعدة او تدبيس المعدة

 

هي واحدة من الإجراءات الجراحية الأكثر تطورا وفعالية مؤخرا لتعزيز فقدان الوزن ومعالجة السمنة المرضية. تكميم المعدة تعتبر من الإجراءات الجراحية التي تقلل من كميات الطعام التي يستهلكها الشخص الذي يعاني من السمنة مع تقليل الشعور بالجوع. وبالتالي تقل كمية المواد الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن. كما ان تكميم المعدة يعتبر من أفضل علاجات السمنة المفرطة التي تساعد الناس على التخلص بنسبة كبيره من الامراض المرافقة للسمنة كالضغط والسكري وارتفاع دهنيات الدم وغيرها من الامراض الخطيرة.

يقوم الجراح بإزالة ما يصل إلى 70-85% من المعدة اثناء القيام بعملية قص المعدة، مما يقلل من حجم المعدة ويعيد تشكيلها بشكل طولي بحيث يربط المريء بالأمعاء الدقيقة. من ناحية أخرى، تعتبر العملية أقل تدخلا لأن قص المعدة لا يعيد ترتيب الجهاز الهضمي أو تحويل مساراتها. يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة بدلا من مجرد إعادة ضبط حجمها، وهو قرار دائم ولا يمكن عكسه.

إحصائيا، تتراوح خسارة الوزن لهذا الإجراء من 60-75% من الوزن الزائد ويتم الحصول على نتائج أفضل مع الالتزام الجيد بالمبادئ الغذائية والسلوكية. اتباع الخيارات الغذائية الذكية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعادات الأكل الجيدة، فإن المرضى الذين يجرون عملية قص المعدة سوف يتمتعون ويحافظون على فقدان الوزن بشكل جيد.

إزالة جزء من المعدة يقلل من مستوى الجسم من هرمون الجوع (الجريلين او الغريلين). وهكذا، يجد العديد من الناس أنهم أقل جوعا بعد قص المعدة. يلعب هذا الهرمون أيضا دورا في استقلاب السكر في الدم، لذلك يرى الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني انخفاضا فوريا في حاجتهم إلى أدوية السكري خاصةً الأدوية الفموية بعد عملية قص المعدة.

لا تكون عملية التكميم مفيدة لكل من يعانون من زيادة الوزن، ولكن إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ولديك مشكلة طبية أخرى يمكن تحسينها إذا فقدت وزنك الزائد، فقد تكون مرشحا لهذا الإجراء الذي يغير الحياة. على الرغم من أن الجراحة عادة ما تكون الخيار العلاجي الوحيد للمرضى الذين يعانون من السمنة المرضية، وأنه تم إثبات نجاح قص المعدة في تقليل الوزن الزائد بشكل ملفت، إلا أن هناك أخطار ومضاعفات يجب أخذها في الاعتبار. وبالمثل، فإن أي جراحة تستهدف إنقاص الوزن تعد أيضا مسارا جائزا للعلاج ويجب أن يراعي المرضى والأطباء أنها ملاذهم الأخير بعد تجربة الطرق غير الجراحية. ستحتاج إلى معرفة جميع فوائد عملية التكميم قبل أن تتخذ القرار بشأن تنفيذ العملية. إذا كنت مؤهلا، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يجب مراعاتها والتي قد تفوق أيا من الآثار الجانبية المحتملة.

سلبيات عملية تكميم المعدة

ربما تختفي تماما عند اختيار الجراح الماهر الذي يعلم جيدا متطلباتك وكيفية التعامل معها بالشكل المهني والاحترافي. تابع القراءة للحصول على جميع المعلومات التي تخص تكميم المعدة بما في ذلك التكلفة والنتائج والفوائد وكيفية تنفيذ الإجراء وغيرها من المعلومات الهامة قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية.

الان باستطاعتك التخلص وانهاء معانتك مع السمنة والامراض المرافقة لها بعدة حلول طبيبه سواء كانت جراحية او غير جراحية حيث سيساعدك الفريق الطبي في عيادة الدكتور رائد تيم باختيار أحد العلاجات لتخلصك من السمنة. يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب مجانا في اي وقت وحجز موعد لاستشارة مجانية داخل العيادة لتحديد أفضل تقنية مناسبة لك للتخلص من السمنة.

ما هو الفرق بين تكميم المعدة والعملياتالجراحية الأخرىلعلاج السمنة؟

العمليات الجراحية لعلاج السمنةتعمل على فقدان الوزن اما عن طريق تقييد كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة، او عن طريق تقليل امتصاص المواد الغذائية، أو عن طريق الجمع بين كل من تقييد المعدة وتقليل الامتصاص. غالبا ما تسبب إجراءات علاج السمنة والبدانة تغيرات هرمونية. يتم إجراء معظم العمليات الجراحية لفقدان الوزن اليوم باستخدام تقنيات طفيفة التداخل مثل جراحة تنظير البطن أو بواسطة الروبوت. إجراءات جراحة السمنة الأكثر شيوعا هي تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة. إجراءات جراحة السمنة الأقل شيوعا هي ربط المعدة، وتحويل مسار الاثني عشر، وتحويل ساسي. كل عملية جراحية لها مزاياها وعيوبها ويمكننا اكتشاف الفرق بين هذه الإجراءات من خلال الجدول التالي:

 

الفرق بين تكميم المعدة والعملياتالجراحية الأخرىلعلاج السمنة

الفروق 

تكميم المعدة

تحويل مسار المعدة

ربط المعدة

وصف العملية 

يتم قص نحو 85% من حجم المعدة بواسطة دبابيس أو غرز جراحية وجعلها على هيئة موزة صغيرة.

يتم تجنيب جزء كبير من المعدة بواسطة الغرز ووصل هذا الجزء بالاثني عشر مباشرة مع تجاوز باقي الأجزاء.

يوضع حزام حول جزء صغير من المعدة لتجنيب الجزء الكبير المتبقي ويكون بذلك حجم المعدة المتبقي صغير.

طرق إنقاص الوزن 

كل الطعام الذي يدخل المعدة سيتم هضمه، ولكن حجم المعدة نفسه سيكون أقل بكثير وسيكون إفراز هرمون الغريلين المسؤول عن الجوع أقل بكثير.

تغير العملية من طريقة الهضم الطبيعية، حيث تقل كمية الطعام في الجزء الصغير بحيث يسير الطعام مباشرة إلى الأمعاء لتقليل الكربوهيدرات والمواد التي يمكن هضمها.

يكون حجم المعدة الجديدة صغير للغاية ويمكن تعديل الحجم بواسطة الحزام. تساهم التعديلات في وضعية الحزام على تقليل كمية الطعام في المعدة وبذلك تقليل الوزن تباعا.

تأثيرها على عملية الهضم 

تقلل من حجم المعدة وبالتالي كمية الطعام دون الإضرار بعملية الهضم.

تقيد حجم المعدة وتقلل من هضم المواد الغذائية عن طريق دفع الغذاء إلى الأمعاء.

ربط المعدة يعتبر عملية لتقييد حجم المعدة دون التأثير على عملية الهضم.

إمكانية استعادة شكل المعدة 

غير ممكن، ولكنه قابل للتعديل.

ممكن لكن بصعوبة.

ممكن.

معدل خسارة الوزن 

60 – 75% من وزن الجسم الزائد خلال عامين

60-80% من وزن الجسم الزائد خلال 12 – 18 شهر

40-60% من وزن الجسم الزائد خلال 3 – 4 سنوات

وقت العملية 

60 دقيقة

60-120 دقيقة

60 دقيقة

وقت الإقامة في المستشفى

2-3 ايام

2-3 ايام

1-2 يوم

 

 

ما هي التقنيات المختلفة لإجراء عملية تكميم المعدة؟

لا تختلف تقنيات عملية التكميم كثيرا، حيث تكون بالطرق الجراحية التقليدية أو عن طريق المنظارأو عن طريق الروبوت. لا يوجد اختلاف كبير بين هذه التقنيات، إلا أن تقنية تكميم المعدة بالمنظار تعتبر أفضل من ناحية سرعة الشفاء بعد العملية وسرعة الإجراء. يوكد الدكتور رائد تيم أن تقنية تكميم المعدة بالمنظار تعتبر أفضل من ناحية دقة العمل الجراحية حيث تكون المعدة بالكامل مكشوفة أمام عين الكاميرا بأدق التفاصيل.

تكميم المعدة بالمنظار

تتم جراحة تكميم المعدة بالمنظار تحت التخدير العام حتى يكون المريض في راحة تامة. سيقوم الدكتور رائد تيم أن بإجراء حوالي خمس جروح صغيرة في البطن. سيقوم بإجراء العملية باستخدام منظار دقيق وطويل مع كاميرا صغيرة في النهاية. سيتم استخدام الأدوات التي يتم دفعها عبر الشقوق لقص حوالي 80% من المعدة.

تكميم المعدة بالروبوت

أثناء عملية تكميم المعدة بالروبوت، يقوم الدكتور رائد تيماستشاريجراحات السمنة بعمل بضع شقوق صغيرة في البطن.يقوم الدكتور رائد تيم باستخدام نظام روبوتي للمساعدة في إجراء الجراحة. تتيح الكاميرا للجراح الرؤية داخل الجسم أثناء استخدام الأدوات اللازمة لقص المعدة رأسيا إلى قسمين. تتم إزالة الجزء الأكبر ويتم غلق الجزء المتبقي من المعدة، مما يخلق شكل أصغر. في عملية تكميم المعدة بالروبوت، ليست هناك حاجة لعملية جراحية في الأمعاء الدقيقة ويتقدم الطعام بشكل طبيعي من خلال الجهاز الهضمي.

يتم تنفيذ هذا الإجراء عادة باستخدام نظام خاص للجراحة الروبوتية. توفر الجراحة التي تتم بمساعدة الروبوت للجراحين تصورا أفضل بكثير ومهارة أكبر، وهي طريقة أقل جراحا مقارنة بالجراحات المفتوحة التقليدية. يمكن أن تشمل الفوائد التي تعود على المريض الشقوق الأصغر وفقدان الدم بشكل أقل والتعافي السريع.

ماهو تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار تعتبر من أشهر وانجح جراحات علاج السمنة المفرطة، واكثرها شيوعا بين مرضى السمنة المفرطة فيالآونةالاخير في الشرق الأوسط والعالم العربي على وجه التحديد، حيث يتم فيها استئصال جزء من المعدة وتصغيرها لحجم يصل الى 70-85 % من حجمها الأصلي بحيث تأخذ المعدة شكل طولي صغير. عملية تكميم المعدة تحفز فقدان الوزن عن طريق تقييد تناول الطعام واستئصال الجزء المعدي المسؤول عن افراز هرمون الجوع (جريلين) مما يقلل من الشهية وخلق إحساس سابق بالامتلاء للمريض والشعور بالشبع من خلال اقل كمية طعام وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن.تتم العملية عن طريق المنظار من خلال 4- 5 فتحات صغيرة بالبطن لا يتعدى حجم الواحدة 1-2 سم لإدخال جهاز المنظار وأدوات الجراحة اللازمة لإجراء العملية.

ان عملية تكميم المعدة في الأصل الخطوة الأولى في جراحة إنقاص الوزن التي كانت تشتمل على خطوتين. في الخطوة الثانية، والمعروفة باسم عملية تحويل مسار الاثني عش، يتم إعادة توجيه الأمعاء وإزالة المرارة. ومع ذلك، اكتشف الأطباء أن العديد من المرضى فقدوا وزنا كافيا في الجزء الأول من العملية الذي يتمثل في قص المعدة لذا بدأوا في القيام بها كعملية مستقلة دون الحاجة للجزء الثاني من هذه العملية.

تعتبر عملية تكميم المعدة من أكثر عمليات السمنة شيوعا وإقبالا بين المرضى حيث ان أكثر من نصف جراحات السمنة والبدانة التي يتم تنفيذها حاليا هي عمليات التكميم بسبب بساطتها النسبية وفعاليتها وحقيقة أنه لا يتطلب الاجراء ترك أي أجسام غريبة مثل البالون أو الحزام في الجسم. وفقا للجمعية الأمريكية لجراحي السمنة، فإن هذا الأسلوب ينطوي على إجراء أقل تداخلا مقارنة مع تحويل المسار مع المحافظة   على نزول الوزن وتحسن الحالة الطبية العامة.وتمتاز عملية تكميم المعدة بإنقاص معظم الوزن الزائد دون الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية والمعادن لفترات طويلة، كما أن فترة التعافي بعد العملية تعتبر قصيرة نسبيا بحيث يستطيع المريض العودة لممارسة حياته الطبيعية خلال أيام قليلة بعد خضوعه لهذه الجراحة.

عملية تكميم المعدة تستغرق حوالي 60-90 دقيقة في غرفة العمليات. من المتوقع أن يكون طول مدة الإقامة في المستشفى لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة ايام. يفقد المرضى عادة حوالي 60-75% من الوزن الزائد على مدى 18 إلى 24 شهرا بعد العملية. فقدان الوزن أسرع من جراحة ربط المعدة ويكون بشكل أكثر أمان وسهولة.

بالنسبة للكثير ممن الذين يناضلون من أجل الحد من السمنة والحصول على وزن الجسم المثالي، فإن عملية قص المعدةيمكن أن تقلل بشكل كبير من وزن الشخص وتجعله يتمتع بجسم أكثر لياقة وصحة مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي فقدان الوزن إلى فوائد أخرى مثل تقليل أو القضاء على الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة.إذا كنت تعاني من البدانة أو من المقرر بالفعل إجراء عملية جراحية في المعدة مثل عملية قص المعدة، سيساعدك هذا المقال على معرفة ما يجب توقعه قبل الجراحة وخلالها وبعدها. إن التحضير لهذا الإجراء الذي يغير حياتك سوف يقطع شوطا طويلا نحو ضمان حصولك على تجربة ناجحة ذهنيا وجسديا.

لا ينصحك الفريق الطبي في عيادة الدكتور رائد تيم أبدا بالاستسلام لشهوة الطعام والقبول بالأمر الواقع، لكن دائما ما يوجد حلول بديلة للتخلص من السمنة المفرطة وما لها من أضرار على الصحة الجسدية والنفسية. الان باستطاعتك التخلص وانهاء معانتك مع السمنة والامراض المرافقة لها بعدة حلول طبيبه سواء كانت جراحية او غير جراحية حيث سيساعدك الفريق الطبي في عيادة الدكتور رائد تيم باختيار أحد العلاجات لتخلصك من السمنة. يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب مجانا في اي وقت وحجز موعد لاستشارة مجانية داخل العيادة لتحديد أفضل تقنية مناسبة لك للتخلص من السمنة.

من يصلح لإجراء عملية تكميم المعدة؟

ليس كل من يعانون من زيادة الوزن مؤهلين للحصول على عملية تكميم المعدة. هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها قبل الموافقة على إجراء عملية قص المعدة. عموما، ينصحبإجراء عملية تكميم المعدة للبالغين (الأشخاص بين 18 و65) الذين يعانون من السمنة الشديدة او المفرطة اي مؤشر كتلة الجسم من 35 أو أعلى ويعانون من بعض الحالات الصحية المتعلقة بالوزن مثل مرض السكري، وانقطاع النفس اثناء النوم، وارتفاع ضغط الدم، والربو وآلام المفاصل.

كل العمليات الجراحية تنطوي على أخطار وبعض السلبيات التي لا يمكن تجاهلها، وكما تعتبر أي عملية جراحية في المعدة بهدف علاج السمنة عملية جراحية كبرى، فإن لها أخطار مرتبطة بها. كلما كان المريض أكبر سنا أو لديه بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة، فقد ترتفع المخاطر والأضرار. يمكن أن تؤدي النوبات القلبية بعد العملية أو الجلطات التي تتشكل في عروق الساق، والتي تمر بعد ذلك إلى الرئتين، إلى الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بعد الجراحة. نسبة الوفيات من عمليات علاج السمنة المرضية بشكل عام نادرة جدا (أقل من واحد في 1000)، ولكن لا يمكن أبدا التغاضي عن هذه المخاطر تماما. لذا يجب أن يتم اتخاذ احتياطات شاملة لتقليل هذه المخاطر.

من المؤشرات التي تدل على أهلية المريض لإجراء عملية التكميم أن يكون قادرا على التعامل مع الإجهاد البدني للجراحة. بعض الناس لديهم مضاعفات صحية تجعل الجراحة الكبرى خطيرة للغاية. في بعض الحالات، تنبع هذه المضاعفات من السمنة نفسها، وبعض فقدان الوزن الأولي يمكن أن يحسن صحة المريض بما فيه الكفاية لعملية جراحية.

شروط عملية تكميم المعدة بالمنظار:

  1. مؤشر كتلة الجسم لا يقل عن 40.

  2. مؤشر كتلة الجسم لا يقل عن 35، ولكن أقل من 40، ووجود مشكلة صحية واحدة على الأقل مرتبطة بالسمنة وتشمل أمراض مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

  3. فشل طرق إنقاص الوزن الأخرى على المدى الطويل، حيث يكون الشخص غير قادر على تحقيق خسارة الوزن مع مرور الوقت مع بذل جهود مسبقة في النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

  4. أن يكون العمر ما بين 18 – 65 سنة.

  5. خلو المريض من المشاكل الصحية التي تمنعه من اجراء عملية جراحية يشكل عام.

  6. ألا يوجد مانع من موانع عملية تكميم المعدة بالمنظار مثل: وجود التهابات أو تقرحات بجدار المعدة، او وجود أعراض الإصابة بارتجاع المريء من الدرجة المتوسطة أو الشديدة.

  7. ان تكون للمريض توقعات واقعية، فمن المهم أن يفهم الشخص المقبل على التكميم ما يمكن للجراحة فعله وما لا يمكن أن تفعله.

  8. ان يكون الشخص المقبل على التكميم ملتزم باتباع تعليمات ما بعد الجراحة، حيث سيحتاج إلى اتباع نظام غذائي، وتناول الفيتامينات والالتزام بسلوكيات إيجابية أخرى مثل التوقف عن تناول السكريات بشراهة.

  9. الاستعداد النفسي هو عامل مهم آخر قبل عملية قص المعدة. تستلزم عملية قص المعدة سلسلة من التغيرات الحادة في نمط الحياة، والتي يمكن أن تكون مرهقة أو تسبب ردود فعل غير متوقعة. إن وجود الاتجاه الصحيح نحو الغذاء وممارسة الرياضة والصحة أمر مهم.

زبدة الموضوع،إذا كنتتعاني من السمنة الشديدة او المفرطة وتوافرت فيك الشروط اللازمة لإجراء العملية ولا تعاني من حالات صحية تمنع من إجراء هذه العملية فبالتأكيد تعد لائقا لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار. وإذا لا، فلا تفقد الأمل فهناك الكثير من الحلول والبدائل الاخرى التي تناسب كل حالة صحية. سوف يناقش الدكتور رائد تيممعك العلاجات المختلفة لإنقاص الوزن.

تابع مقالة الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم.

ما هي الامراض التي تسببها السمنة المفرطة؟

  1. مرض السكرى من النوع الثاني

  2. ارتفاع ضغط الدم

  3. امراض القلب (تصلب الشرايين والذبحة الصدرية)

  4. متلازمة انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

  5. الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وترغب فيإنقاص وزنك، لا تتحمل العبء وحدك وتواصل مع الفريق الطبي في عيادة الدكتور رائد تيملكي يساعدك في تحقيق حلمك والوصول للوزن المثالي بأمان وبأقل مجهود حيث يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب مجانا في اي وقت وحجز موعد لاستشارة مجانية داخل العيادة لتحديد أفضل تقنية مناسبة لك للتخلص من السمنة

تابع مقالة عملية التكميم لمرضى السكري.

ما الذي يجب عمله قبل عملية قص المعدة بالمنظار؟

يمكن لأي عملية جراحية لتخفيض الوزن أن تفشل في المساعدة على إنقاص الوزن إذا لم يتم إجراء تغييرات نمط الحياة الحيوية قبل الجراحة وبعدها أو سينتهي الأمر باستعادة الوزن المخيب إذا لم تتم متابعة هذه التغييرات. المريض فقط هو من يمكنه إجراء هذه التغييرات في نمط الحياة.  وهذا هو السبب في قيام الفريق الطبي في عيادة الدكتور رائد تيمبإعداد الأشخاص المقبلين على التكميم لضمان إجراء التغييرات الصحيحة في النظام الغذائي وممارسة الرياضة لضمان نجاحها. إذا شعر الدكتور رائد تيم أنك غير قادر على إجراء هذه التغييرات وهو عمل شاق، فقد لا يتم تقديم جراحة لك بالشكل المطلوب.

إن اتباع نظام غذائي لتقليص حجم الكبد قبل الجراحة لمدة أسبوعين أمر ضروري للسماح بإجراء جراحة المنظار بأمان وبنجاح.يتم مناقشة هذا الأمر مع الأشخاص المقبلين على التكميموتقديم لائحة النظام الغذائي.

كيف تتم عملية تكميم المعدة في غرفة العمليات؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي نوع من الإجراءات الطبية التي تنطوي على إجراء شقوق صغيرة جدا في البطن وإدخال كاميرا صغيرة لعرض العملية على الشاشة ومتابعة ما يحدث في تجويف البطن. بدأت عملية إنقاص الوزن عن طريق قص المعدة كإجراء مفتوح، ولكنها في النهاية أصبحت إجراء بواسطة منظار البطن، والذي ينتج عنه تعاف أسرع وندب أقل مما توفر للمريض مظهرا جماليا أفضل بكثير مقارنة مع الجراحة التقليدية. تتطلب هذه الإجراءات أدوات خاصة بالمنظار مصممة لتدفع من خلال الشقوق وتسمح للجراحين بإجراء العملية دون دخول البطن فعليا.

عملية بالمنظار المعدة بالمنظار هي عملية جراحية دقيقة تقللوبشكل دائم حجم المعدة للمساعدة على إنقاص الوزن والحفاظ على فقدان الوزن في المستقبل. يتم تخدير المريض تخديرا كاملا أي سيكون المريض نائما ولن يشعر بشيء. ثم يتم نفخ البطن مؤقتا بغاز ثاني أكسيد الكربون لإنشاء فضاء او مساحة فارغة يعمل فيها الجراح. يتم اجراء عملية قص المعدة بالمنظار من خلال عدة جروح صغيرة تبلغ نحو 1 سم أو أقل لوضع أنابيب صغيرة في تجويف البطن. يتم مراقبه الاجراء بالكامل من خلال كاميرا داخل التجويف البطني للسماح للجراح بالوصول إلى الأعضاء الداخلية بسهولة.

كما ذكر سابقا يتم إنشاء فتحات صغيرة على جدار البطنللوصول إلى التجويف البطني ومن ثم يتم وضع المبازل، والتي تكون بمثابة ممرات للأدوات الجراحية. يتم تمرير الأدوات الجراحية من خلال المبازل للوصول إلى تجويف البطن. بعد ان يمتلئ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون لرفع جدار المعدة بعيدا عن الأمعاء الدقيقة والأعضاء الأخرى. يقوم الجراح بفحص التجويف البطني باستخدام منظار البطن وهو عبارة عن كاميرا فيديو متخصصة.

يتم وضع رافعة مخصصةلرفع الكبد بعيدا عنالمعدة. هذا يضمن أن تتم رؤية المعدة بأكملها بشكل كاف خلال عملية تكميم المعدة.ثم يقوم الدكتور رائد تيم بأغلاق الأوعية الدموية التي تغذي جزء المعدة المراد إزالته وفصل الأنسجة التي تعلق المعدة. يستمر الجراح في قطع وإغلاق هذه الانسجة والأوعية الدموية الصغيرة التي تقع على الجانب الأكبر من المعدة، والمعروفة باسم الانحناء الأكبر. يستمر هذا الارتباط من الأوعية الدموية والأنسجة على طول هذا المنحنى تقريبا الممتد من المريء إلى منطقة قريبة من المنطقة التي تعلق فيها المعدة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والاثني عشر.هذا يسمح للجراح أن يرى المناطق خلف المعدة. هناك العديد من الأجهزة الهامة التي تقع تحت هذا الجزء من المعدة بما في ذلك البنكرياس والطحال.هذا الفصل من الأنسجة يتطلب معرفة دقيقة بالعديد من المعالم التشريحية. يتم فصل النسيج عند تقاطع العضلة العاصرة المريئية السفلى، وهو التقاطع المعدي المريئي في منطقة تعرف باسم الزاوية وهي الزاوية الحادة التي تنشأ بين الجزء الأول من المعدة عند مدخل المعدة والمريء. يتم فتح هذه الزاوية بشكل كامل تقريبا أثناء عملية التكميم.

يقوم الدكتور رائد تيم بفصل الأربطة الانحنائية الكبيرة، والنسيج الليفي الذي يربط بين المعدة والطحال، والنسيج الليفي الذي يربط بين المعدة والأمعاء الغليظة. يتم فصل المعدة تماما من الطحال والأمعاء. يجب أن يكون كامل الجانب السفلي من المعدة من الانحناء الأكبر خاليا تماما من جميع الانسجة إلى أعلى اليسار في الحجاب الحاجز. يتم الحفاظ على تدفق الدم على الجانب الأيسر من المعدة وكذلك الفرع الأيسر من العصب المبهم.يتم تحديد جزء من المعدة التي تصل إلى الاثني عشر، ويتم رفع منحنى أعلى من المعدة. ثم يدخل الجراح في الكيس الأقل، التجويف العام للبطن عن طريق الدخول في تقسيم الثرب الأكبر.

ثم يتحقق الدكتور رائد تيممن وجود فتق الحجاب الحاجز، وهو نتوء الجزء العلوي من المعدة إلى الصدر من خلال فتحة في الحجاب الحاجز. في حالة وجود فتق الحجاب الحاجز، يتم إغلاق الفتقباستخدام خيوط جراحية.

ثم يتم تدبيس المعدة جراحيا باستخدام أنبوب معايرة بقياس 36 فرنتش (F36) وإزالة حوالي 70-85% من المعدة بشكل دائم وبالتالي لا يمكن عكسها. يصبح شكل المعدة جيب انبوبي يحاكي شكل الموزة او كم القميص. تتم إزالة المعدة من خلال واحدة من الجروح التي تمت بواسطة المنظار. ومن ثم يتم خياطة الجروح والاستفاقة.في المجمل، تستغرق الجراحة اقل من 60 دقيقة.

وتعرف هذه العملية بأنها عملية تقييدية لأنها تقيد كمية الطعام والشراب الذي ستتمكن المعدة الصغيرة من الاحتفاظ به بعد الجراحة. حجم المعدة قبل العملية عادة ما يكون بحدود1500 سم3 ولكن هذا الحجم يقلل إلى ما يقدر بنحو 100-150سم3بعد التكميم. كما ان إزالة الجزء العلوي من المعدة يقلل الجوع لأنه يزيل الخلايا التي تنتج هرمون الجوع. لا يتأثر امتصاص الغذاء بهذه العملية على الرغم من أن امتصاص الحديد وبعض الفيتامينات خاصة فيتامين ب 12 يمكن أن يتأثر مما يستلزم تكميل هذه المواد على المدى الطويل.

يفقد المريض ما يصل إلى 75% من الوزن الزائد بعد الجراحة. سيحدث فقدان جزءا لا بأس به من هذا الوزن في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة، ومن المحتمل أن تستمر في فقدان الوزن حتى نهاية العام الأول على الأقل وربما أيضا خلال السنة الثانية. بالنسبة لشخص يعاني من السمنة، يمكن أن يكون لهذا النزول المهم في الوزن تأثير إيجابي وعميق على ثقة المريض بنفسه بالإضافة إلى صحته العامة. يودي فقدان الوزن على الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ذات صلة بالوزن مثل مرض السكري من النوع 2، والكولسترول المرتفع، وأنواع معينة من السرطان وتوقف التنفس أثناء النوم. إذا كان لديك بالفعل هذه الأمراض، فقد تتمكن من عكسها في بعض الحالات أو ربما تقلل من شدتها بعد عملية قص المعدة.

أصبحت عملية تكميم المعدة بالمنظار أكثر شيوعا سواء كانت عملية أولية أو مرحلية أو عملية مراجعة وأصبحت الآن إجراء لعلاج البدانة قائم بذاته في جميع أنحاء العالم. إلا أننا في عيادة الدكتور رائد تيم نقوم باختيار أفضل تقنية لعملية تكميم المعدة حتى نقدم لمرضانا أفضل خدمات لتحسين أداء جهازهم الهضمي ومعدتهم الجديدة.للاستفسار عن كيفية إجراء عملية تكميم المعدة، لا تتردد في الاتصال بنا.

ما هي الأدوات المستخدمة في عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

  1. منظار البطن او الكاميرا

    • تتيح لفريق الجراحة الرؤية داخل تجويف البطن حيث تعرض فيديو مباشر لبطن المريض على شاشة كبيرة عالية الدقة. وباستخدام المنظار، يستطيع الجراحون رؤية جميع الأعضاء أثناء إدخال الأدوات.

  2. المبزل والانبوب

    • يقوم الجراح بعمل عدة جروح (فتحات او شقوق) صغيرة تبلغ نحو 1 سم أو أقل لوضع أنابيب صغيرة في تجويف البطن تمكن الجراح من وصول جميع الأدوات المطلوبة داخل تجويف البطن. هذه الفتحات يتم عملها باستخدام جهاز طبي يدعى المبزل، وهو قضيب طويل وضيق بنقطة نهاية حادة وثلاثية. هناك أحجام مختلفة من المبزل، وهي متوفرة في كل من التصاميم ذات النهايات الحادة وغير الحادة.

    • يتم تصميم المبازل داخل قنية، وهي عبارة عن أنبوب مجوف يمكن إدخاله في الجسم.

  3. إبرة فيريس

    • تستخدم هذه الابرة الطبية الخاصة في الاسترواح، وهو نفخ البطن مؤقتا بغاز ثاني أكسيد الكربون لإنشاء فضاء او مساحة فارغة يعمل فيها الجراح، مما يؤدي إلى توسيعه وتضخيمه تمهيدا لإجراء عملية قص المعدة بالمنظار. من خلال تضخيم البطن، يمتلك الجراحون مساحة أكبر للمناورة وزيادة الرؤية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الأخطاء وتقليل احتمالات التسبب في أي مضاعفات.

  4. أنبوب معايرة المعدة

    • هذا يكون في الأساس أنبوب طويل ومرن يعمل كدليل لحجم المعدة الجديدة للمريض. يتم إدخاله في معدة المريض أثناء الجراحة. بعد تغيير حجم معدة المريض، تتم إزالة الأنبوب. يكون هذا الأنبوب بأحجام مختلفة ومتوافقة مع كافة المقاسات التي من الممكن اتباعها بواسطة الجراح. يقوم الدكتور رائد تيم باستخدام أنبوب معايرة بقياس 36 فرنتش (F36) وإزالة حوالي 70-85% لضمان أفضل النتائج.

  5. الملاقط الجراحية بالمنظاروجهاز كوي وقص الانسجة بالمنظار

    • يحتاج الجراح إلى تحريك أنسجة البطن لتسهيل رؤية ما يفعل. تعد الملاقط الجراحية مهمة لإكمال العملية بالمنظار وتجنب فتح البطن، وهو أمر بالغ الأهمية ويزيد من وقت التعافي. وتستخدم اجهزة كوي وقص الانسجة بالمنظار لفصل الأنسجة داخل البطن.

  6. الدباسة

    • يتم استخدام دباسة لتقسيم المعدة وعادة ما يتم استخدامها عدة مرات حتى يتم فصل المعدة إلى قسمين: المعدة الجديدة والجزء الذي سيتم إزالته. الدبابيس قريبة جدا من بعضها البعض بحيث يتم إغلاق المعدة الجديدة ولا تتسرب في المستقبل.

  7. ملقط الإبرة بالمنظار

    • تستخدم هذه الأداة لعقد إبر الخياطة عندما يقوم الجراح بإغلاق الجروح. يتوفر ملقط الإبرة بالمنظار في أشكال مستقيمة ومنحنية حيث يختار الجراح واحدا أو آخرا استنادا إلى خبرتهم ومهارتهم.

  8. الشبكة الجراحية

    • يعاني بعض الأشخاص المقبلون على التكميممن فتق في جدار البطن. يقومالجراح بإصلاح الفتق باستخدام شبكة جراحية لتعزيز المنطقة وتعزيز نمو الأنسجة الطبيعية اثناء قيامه بإجراء عملية التكميم.

ما فوائد ومميزات تقنية جراحة تكميم المعدة بالمنظار؟

  1. تتم العملية من خلال فتحات صغيرة لا تزيد عن 1 سم بدون ان يضطر الجراح الى عمل فتح جراحي كبير.

  2. يتمكن الجراح من رؤية الأماكن العميقة والاوعية الدموية الصغيرة التي يصعب رؤيتها بالجراحة العادية مما يوفر للمريض عنصر الدقة في العملية.

  3. تتم العملية في وقت اقل وبأفضل النتائج.

  4. فترة نقاهة أقل حيث تستطيع الخروج من المستشفى بعد يومين الى ثلاثة ايام فقط من إجراء العملية.

  5. سرعة العودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد فترة قصيرة من العملية.

  6. الجروح صغيرة يسهل التئامها بغرز تجميلية مما يساعد على تقليل خطر تلوث الجرح والتهابه.

  7. الم ما بعد العملية يكون أقل من الجراحة المفتوحة كون الجروح صغيرة.

  8. اجمالا عملية تكميم المعدة بالمنظار تتميز بوجود أضرار ومضاعفات أقل.

كيف تتسبب عملية التكميم بنزول الوزن؟

تكميم المعدة هو نوع من جراحات علاج البدانة والسمنة التي تعالج الوزن الزائد واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى مثل مرض السكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية. يتم إجراء تكميم المعدة باستخدام شقوق صغيرة لإزالة جزء من المعدة. يعرف هذا النهج بجراحة المنظار لأنهاتستخدم كاميرا صغيرة لتوجيه الأدوات الجراحية. تؤدي العملية الجراحية لتكميم المعدة بالمنظار إلى الشفاء بشكل أسرع لأن الشقوق أصغر، مع ألم أقل مقارنة مع عملية تكميم المعدة بالجراحية التقليديةاو عملية تحويل مسار المعدة.

يقيد الإجراء ما يمكنك تناوله عن طريق تقليل حجم المعدة. كما ان إزالة الجزء العلوي من المعدة يقلل الجوع لأنه يزيل الخلايا التي تنتج هرمون الجوع (جريلين).من الشائع فقدان 60 إلى 75% من الوزن الزائد خلال عام أو عامين بعد العملية. تعتبر جراحة إنقاص الوزن مجرد جزء من خطة صحية مدى الحياة. إذا كنت مؤهلا لإجراء عملية جراحية في المعدة، فسوف يضمن فريق العمل المتعدد التخصصات ومجموعات الدعم المحفزة حصولك على كل الدعم الذي تحتاجه.

مع الأخذ في الاعتبار أن الطبيب يستخدم تقنية المناظير الأقل توغلا، فإن الإجراء يتم خلال ساعة أو أقل ويسترد المريض عافيته بالكامل خلال 15 يوما وسيتطلب بعض النشاط البدني أوقاتا أطول. ومع ذلك، نشعر بأننا مضطرون لإبلاغ مرضانا بأن النتيجة المحددة لجراحة تكميم المعدة ليست مضمونة أبدا وأن كل فرد قد يواجه نتائج مختلفة.

بعد خضوعك لعملية جراحية لتكميم المعدة، يميل المرضى إلى إشباع جوعهم بجزء صغير من الوجبة وتجربة أقل من الجوع، وبالتالي يفقدون الوزن بسرعة. أثناء إجراء تكميم المعدة، تتم إزالة حوالي 80% من المعدة. يتم ختم الجزء المتبقي من المعدة على شكل غلاف ممدود، مما يعني أن قدرة المعدة على حمل الطعام تقل بشكل كبير. ستبقى المعدة على شكل كم متصل بالأمعاء الدقيقة بحيث يمكن للجسم امتصاص العناصر الغذائية في الطعام أثناء عملية هضم الطعام.

ماذا يحدث بعد الانتهاء من عملية قص المعدة؟

  • سيتم نقل المريض من غرفة العمليات إلى منطقة الافاقة.

  • سيقوم فريق الرعاية الصحية بمراقبة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب واوكسجين الدم.

  • سيتم إعطاء المريض أدوية لتخفيف الألم ان لزم.

  • قد يخرج المريض من غرفة العمليات وفي جسمه أنابيب صغيرة لتصريف أي سوائل زائدة.

  • قد يكون لدي المريض أيضا قسطرة لتصريف البول من المثانة.

  • عادة ما يتم تشجيع المرضى على المشي بضع خطوات خلال الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة، لأن ذلك سيقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم وسيساعد على تخفيف آلام الكتف التي يمكن أن تحدث بسبب ثاني أكسيد الكربون في عملية ما بعد الجراحة.

  • سيتم إزالة جميع هذه الأدوات قبل العودة إلى المنزل.

  • وبمجرد أن يصل المريض الى غرفته في الجناح الطبي، سيتم تشجيعه على النهوض والتحرك ببطء.

  • سيظل المريض صائما لأول يوم بعد العملية وسيأخذ كل احتياجاته من السوائل من خلال الوريد.

  • سيخضع المريض لصورة اشعة سينية مع صبغة ملونة للتأكد من عدم وجود تسريب.

  • سوف يبدا المريض على نظام غذائي سائل في اليوم التالي للعملية تحت اشراف إحصائية التغذية.

  • سوف يلتزم المريضبنظام غذائي سائلفقط لبقية فترة الإقامة في المستشفى.

  • قد يشعر بعض المرضى بكدمات وتورم في البطن.

  • ستتم مناقش خطة الخروج مع طبيبك الدكتور رائد تيم.

الذهاب إلى المنزل بعد عملية التكميم

  • لن تتمكن من القيادة لذا نوفر لك سائق خاص أثناء عودتك للمنزل إذا رغبت.

  • من المهم أن تتبع جميع التوصيات الغذائية التي نقدمها لك.

  • سوف تحتاج إلى البقاء على نظام غذائي سائل لعدة أسابيع وتتطور لتناول الأطعمة الطرية.

  • قد تنتظر من 4-6 أسابيع قبل أن تتمكن من البدء في إضافة الطعام الصلب.

  • بمجرد تناول الأطعمة الصلبة، سيكون من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي للمساعدة في استمرار فقدان الوزن.

  • تأكد من الاتصال بأحد أعضاء فريق الرعاية الصحية لدينا في عيادة الدكتور رائد تيم إذا كان لديك أي أسئلة.

  • يعود معظم المرضى إلى الأنشطة العادية في غضون 2-4 أسابيع بعد عملية التكميم.

  • تأكد من مناقشة أمور عودتك إلى العمل وممارسة التمارين مع طبيبك الدكتور رائد تيم.

فترة النقاهة بعد عملية تكميم المعدة

بعد اكتمال عملية قص المعدة، سيتم وضعك في منطقة الاستشفاء حيث ستتم مراقبة علاماتك الحيوية، وسيتم ملاحظتك عن كثب بحثا عن أي علامات تعقيد أو مشكلات بعد الجراحة. عندما تستيقظ تماما، سيتم نقلك إلى غرفة المستشفى. فترة النقاهة والتعافي من العملية الجراحية أمر مؤلم للبعض، ولكنه ليس سيئا جدا للآخرين. كل شخص يعاني من الألم بشكل مختلف وعقاقير الألم المختلفة تعمل بشكل أفضل من غيرها للأفراد المختلفين.يمكن لمعظم المرضىالمغادرة الى المنزلخلال يومين الى ثلاثة. وكما هو معتاد، من المهم اتباع أوامر الأطباء.

فيما يلي بعض الإرشادات العامة بعد الخروج من المستشفى:

  1. تناول السوائل باستمرار. من السهل أن تصاب بالجفاف، أنت لا تحصل على أي سوائل من الطعام في الأسبوع الأول بعد العملية. رشفات ببطء من هذه السوائل ستؤدي الغرض، ولكن تأكد من شرب الكثير.

  2. حركات الأمعاء. قد تكون حركات الأمعاء صعبة أو مؤلمة وهذا امر طبيعي. ومع ذلك، لا تتردد في الاتصال بجراحك إذا كنت تواجه مشاكل. الإمساك أمر طبيعي في الأسبوع الأول بعد الجراحة، ويمكن لأدوية الألم الخاصة بك أن تزيد الإمساك.

  3. الأدوية: يجب أن تكون قوي، خذ دواء الألم عند الحاجة إليه. قد تتلقى وصفة طبية لتقليل الحموضة في معدتك. هذا يساعد في حرقة المعدة ويمكن أن يقلل الضغط على الحقيبة المعدية. ما لم ينصح الجراح بخلاف ذلك، يمكنك استئناف تناول أدويتك. من المرجح أن يتم التوقف عن تناول جميع الأدوية التي لم يتم إصدارها في الوقت المناسب.

  4. النشاط البدني: المشي، والمشي، والمشي. المشي قدر ما تستطيع من الأمور الواجبة، هذا يساعد على عملية الشفاء السريعة. لا ترفع أي شيء ثقيل، هذا يمكن أن يضع ضغطا غير مبرر على الغرز الجراحية التي ستكون متقرحة. سوف تشعر بالتعب لمدة تصل إلى شهر بعد الجراحة. هذا يرجع إلى انخفاض استهلاك السعرات الحرارية حتى ينضبط جسمك.

  5. الاستحمام: لا تستحم أو تجلس في حوض استحمام ساخن خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الجراحة. الاستحمام يتم عادة على هيئة مسح للجسم وغسل للرأس بعيدا عن الغرز الجراحية التي يجب تفادي وصول الماء لها.

  6. العودة إلى العمل: يمكنك عادة العودة في غضون 2 إلى 4 أسابيع تبعا لطبيعة وظيفتك. يعود معظم الناس بعد 4 إلى 6 أسابيع بقوتهم الكاملة دون الحاجة لأي تأجيل مهما كانت طبيعة النشاط البدني في العمل.

البقاء في المستشفى بعد عملية قص المعدة عادة ما تستمر من يوم إلى ثلاثة أيام. ستحصل على تعليمات حول كيفية الاعتناء بنفسك بعد مغادرة المستشفى، وقد يكون من المفيد أن تطلب من صديقك أو أحد أفراد عائلتك أن يحضر معك إلى المنزل لتدوين الملاحظات وطرح الأسئلة. بالإضافة إلى ذلك، سيتأكد طبيبك وموظفو المستشفى من أنك تستطيع أن تصرح بأية أسئلة أو مخاوف. مع أخذ ذلك في الاعتبار، سيكون من الجيد أن تأخذ حوالي أسبوعين قبل العودة إلى العمل. قد تحتاج إلى مزيد من الوقت إذا كنت تقوم بعمل مادي.

عندما تتأقلم مع فترة ما بعد الجراحة، يمكن أن تساعدك مجموعة الدعم على إدارة التغيرات الجسدية والعقلية التي ستخضع لها. في بعض الحالات، قد يعاني المريض من تغيرات مزاجية عند ضبطه على عدد أقل من السعرات الحرارية، ولكن هذا لا يدوم لفترة طويلة. قد يعاني آخرون من الاكتئاب بعد الجراحة، ويكون ذلك بسبب عدم وجود أصدقاؤك أو عائلتك داعمين لجهود إنقاص وزنك كما تريد، وعلى الرغم من أن الجراحة يمكن أن يكون لها تأثير عميق على حياتك، إلا أنها لن تحل كل مشكلة لك. ستساعدك مجموعة الدعم في التنقل في التغييرات التي تواجهها وتوفير معلومات قيمة حول كيفية العمل من خلال أي مشكلات.

 

ما هي فوائد التكميم؟

الإجماع العام هو أن جراحة تكميم المعدة بديل آمن وفعال لإدارة فقدان الوزن مقارنة بالخيارات الشائعة الأخرى مثل تحويل مسار المعدة وربط المعدة. من الناحية العملية، يجمع تكميم المعدة بين فوائد الإجراءين الأخيرين دون الحصول على المضاعفات الكبير التي تحدث. تقدم عملية تكميم المعدة الكثير من الفوائد للمرضى الذين يعانون من السمنة بما في ذلك تحسن الصحة العامة وكفاءة الحياة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعملية تكميم المعدة الحد من الكثير من المشاكل والمخاطر الصحية وتقلل من فرص الإصابة بالأمراض وتبعات السمنة. هناك العديد من فوائد عملية تكميم المعدة بما في ذلك:

  1. تسهل عملية تكميم المعدة تخفيف الوزن عن طريق تقييد كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها.

  2. تقلل من الجوع والرغبة الشديدة المرتبطة به منذ أن تزيل الجراحة جزءا من المعدة التي تنتج هرمون الجريلين (او هرمون غريلين) المنشط للجوع.

  3. بعد الجراحة، يحدث الهضم بشكل طبيعي حيث لا يتأثر الجهاز الهضمي كما يحدث في تحويل مسار المعدة.

  4. لا يوجد خوف من سوء الامتصاص أو نقص التغذية لأن الأمعاء الدقيقة لا يتم تجاوزها أو إعادة توجيهها.

  5. يتم تقليل فرص الإصابة بالقرحة مقارنة بجراحة تحويل المسار.

  6. لا تعيد توجيه الأمعاء ولا تتطرق لها بأي شكل من الأشكالولا يوجد إعادة ترتيب للأمعاء كما انمخرج المعدة أو صمام البواب لا يزال سليما وبالتالي لا يحدث الإغراق، والذي قد يحدث للمرضى الذين يعانون من الارتخاء في المعدة عندما يتم التخلص من محتويات المعدة غير المهضومة في الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة.

  7. كما أن قص المعدة لا يؤثر على امتصاص الغذاء، لذلك من المحتمل ألا يحدث نقص في التغذية

  8. إنه إجراء أبسط من تحويل مسار المعدة أو جراحة تحويل الاثني عشر.

  9. تحتاج لوقت أقصر في التنفيذ مقارنة مع تحويل مسار المعدة.

  10. جراحة تكميم المعدة مناسبة لمرضى السمنة المفرطة.

  11. لا تتطلب العملية إدخال اجسام غريبة في الجسممثل عملية ربط المعدة (تحزيم المعدة).

  12. لا تحتاج العملية إلى تعديلات أو عمليات تعبئة مثل عملية ربط المعدة.

  13. تأتي جراحة تكميم المعدة كتدخل أكثر أمانا للتدخل وفقدان الوزن، خاصة للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى.

  14. لا يتم تغيير عملية امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

  15. تتميز العملية بالمرونة الكافية للحصول على تحويل المسار أو تحويل الاثني عشر بعد ذلك إذا تطلب الأمر.

  16. تكشف الإحصائيات عن خسارة الوزن الزائد أكثر من الإجراءات المستقلة بنسبة تتراوح من 60 إلى 75% في عامين.

  17. النوع الثاني من مرضى السكر يتمتعون بنوع من التحسن في السيطرة على مرض السكري مع فقدان الوزن.

  18. يمكن وضع العديد من مرضى السكري من النوع الثاني في وضع أشبه بالشفاء طويل الأجل.وتصل نسبة الشفاء التام أو الجزئي من مرض السكري إلى 70%

  19. وتصل نسبة الشفاء التام أو الجزئي من مرض ارتفاع ضغط الدم إلى 80%.

  20. وتصل نسبة الشفاء التام أو الجزئي من مرض ارتفاع كولسترول الدم الى 90%

  21. غالبا ما تتحسن حالات توقف التنفس أثناء النوم بسرعة.

  22. الإقامة في المستشفى تكون من 2 إلى 3 أيام عند إجراء الجراحة بالمنظار.

  23. يمكن أن يعود المرضى إلى العمل في أقل من أسبوعين.

  24. بخلاف جراحة ربط المعدة، لا يلزم إجراء تعديلات دورية على العملية.

  25. سوف تكون قادر على تناول كميات صغيرة من معظم أنواع الطعام.

  26. المتابعة على المدى الطويل، كما هو الحال في جميع عمليات علاج البدانة أمر حيوي.

  27. يمكن تكملة الإجراء عن طريق تحويل مسار المعدة في حالات معينة.

  28. من خلال الحصول على وزن أقل، يشعر المرضى أيضا بحركة أسهل بكثير في التنقل وتنفيذ الأنشطة اليومية العادية.

  29. بما أن هذه الجراحة تحافظ على مدخل المعدة، والصمام الذي ينظم إفراغ المعدة، فإنه يسمح للطعام بالبقاء في المعدة لفترة من الوقت، مما يجعلك تشعر بالشبع.    

  30. فقدان الوزن يحدث على مدى 18 شهرا بشكل طبيعي ويتحدد وفق قدرات المريض على اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة.

ما مقدار خسارة الوزن بعد عملية التكميم؟

 

تعتبر عملية التكميم أداة فعالة للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لفقدان الوزن والحفاظ عليه بعيدا على المدى الطويل. تم إجراء دراسات لتصوير معدلات النجاح على المدى القصير والطويل بعد جراحة تكميم المعدة وهي من أهم فوائد التكميم. يفقد معظم مرضى تكميم المعدة ما بين 60 و75% من الوزن الزائد في السنة بمعدل 1-2 كيلو جرام أسبوعيا. خسر المرضى ما يصل إلى 75% من وزنهم الزائد في غضون عامين. يحدث شفاء من الأمراض المصاحبة في غضون سنة إلى سنتين فقط بعد جراحة إنقاص الوزن بالتكميم.

صرحت إحدى الدراسات السويسرية أن المرضى أبقوا على الأقل 57% من الوزن الزائد بعد خمس سنوات من الجراحة. يظهر النجاح على المدى الطويل تحسينات كبيرة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب وانخفاض في عدد لا يحصى من الحالات الطبية المرتبطة بالسمنة.أثبتت الدراسات أن كمية الوزن المفقود في الاشهر الاولى تكون قوية وسريعة، وتتباطأ على المدى البعيد، حيث يعتمد على عدة عوامل منها مدى تمسك كل حالة بالتعليمات والنصائح الطبية الخاصة بالأكلالصحي.

يحدث فقدان الوزن بسرعة بعد عملية تكميم المعدة، ولكن هذه الخسارة تكون منظمة ولا تسبب أي مشاكل صحية خلال هذه الفترة بشرط اتباع النظام الغذائي المخصص لكل حالة. يعتمد وزنك في كل مرحلة من مراحل رحلتك على عدة عوامل، مثل مهارات الجراح ووزنك قبل الجراحة، والنظام الغذائي الخاص بك أو المشكلات المتعلقة بالصحة. توفر عيادة الدكتور رائد تيم متابعة مستمرة للمرضى بعد عملية تكميم المعدة بما في ذلك النظام الغذائي وكيفية ممارسة الرياضة والعناية بالعملية. يكون فقدان الوزن على نسق تقريبي كما هو موضح:

  • الشهر الثالث: سوف تتبع نظام غذائي بعد العملية والانتقال تدريجيا من الطعام السائل إلى الطعام الصلب. نتيجة لذلك، يمكنك توقع زيادة سريعة في إنقاص وزنك في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الجراحة. قد تفقد متوسط الوزن الزائد من 25 إلى 35% في هذه المرحلة.

  • الشهر السادس: في هذه المرحلة من رحلتك، يستمر فقدان وزنك، ولكن بوتيرة أقل. بعد 6 أشهر من الجراحة، ستفقد ما بين 45 إلى 55% من الوزن الزائد لجسمك بمعدل 0.5 – 1 كيلو جرام في الأسبوع.

  • الشهر 12: يجب أن تقترب من وزنك المستهدف في غضون سنة واحدة بعد الجراحة، بالطبع لا يفقد الجميع الوزن الزائد في هذه المرحلة. ستفقد في المتوسط من 65 إلى 70% من الوزن الزائد لجسمك خلال هذه الفترة.

  • السنة الأولى الى الثانية: معظم المرضى يصلون إلى قمة خسارة الوزن خلال سنة إلى سنتين. تتوقع فقدان الوزن الخاص بك في مستواه في خلال 18 شهرا بعد خضوعك لعملية التكميم. بشكل عام، يمكنك توقع خسارة 70-80% أو أكثر من الوزن الزائد لجسمك خلال 18 شهرا بشرط الاستمرار على النظام الغذائي وممارسة الرياضة

  • 3 سنوات:حققت دراسة أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب في إجراءات مختلفة لفقدان الوزن لمعرفة كيف تقارن كل منهم فيما يتعلق بفقدان الوزن. ووجدت الدراسة أنه عندما تمت متابعة المرضى في غضون 3 سنوات بعد الجراحة، فإن أولئك الذين خضعوا لجراحة تكميم المعدة كان لديهم مخطط طويل الأجل لفقدان الوزن أكثر من أنواع الجراحات الأخرى. في مخطط إنقاص الوزن في تكميم المعدة، كان لدى 6.3% فقط من المرضى أي مضاعفات على الإطلاق. 60% من المرضى الذين خضعوا للدراسة عانوا من نقص كبير في الوزن خلال عام إلى عامين بعد الجراحة.

  • 5 سنوات: بحثت دراسة أخرى، هي دراسة جراحة السمنة والأمراض ذات الصلة، كيف نجحت جراحة تكميم المعدة في مساعدة المرضى على الحفاظ على وزنهم لفترة طويلة. نظرت في نتائج المرضى الذين خضعوا للجراحة قبل خمس سنوات. تم تقييم جميع الأشياء مثل فقدان الوزن الكلي، ومدى فقدان الوزن، ونوعية الحياة والمضاعفات، وكانت النتائج رائعة للغاية. من أجل تحديد مقدار الوزن الذي ستخسره بعد جراحة تكميم المعدة، تذكر أن فقدان الوزن بمعدل متسارع ليس دائما أمرا جيدا. فقدان الوزن بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب ترهل الجلد أو علامات التمدد. ولكن الأفضل أن تكون خسارة الوزن على المدى الطويل وبمعدل ثابت، للحفاظ على صحتك وشد الجلدالمرضى الذين يتبعون حمية غذائية متوازنة ويمارسون الرياضة بشكل منتظم عادة ما يكونون قادرين على الحفاظ على الوزن والوصول للقوام المثالي.

يمكنك تجنب استعادة الوزن عن طريق العمل عن كثب مع اختصاصي التغذية الخاص بك أو أخصائي التغذية في عيادة الدكتور رائد تيم. كما انالممارسة اليوميةللرياضة والحفاظ على نظام الغذاء والحصول على دعم عائلتك وأصدقائك والحفاظ على الدافع النفسي عوامل أساسية لمنع استعادة الوزن.

تابع مقالة جدول نزول الوزن بعد التكميم.

ما هي الحالات الصحية المتعلقة بالسمنة التي قد تتحسن بعد التكميم؟

يمكن لعملية قص المعدة بالمنظار أن تحقق معدل فقدان في الوزن الزائد بنسبة 60-75% وهذا هو ثلثي الوزن الإضافي الذي تحمله فوق وزنك المثالي لطولك. هذا يمكن أن يحسن الأعراض مثل التعب، وضيق في التنفس وتحسين نوعية الحياة مثل مستويات الطاقة الخاصة بك، والقدرة على المشي وممارسة الرياضة واحتمال الحد من الألم في المفاصل والوزن على الظهر. بالإضافة إلى ذلك،

يمكن أن تتحسن العديد من الحالات الطبية مما يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى العلاج. وتشمل هذه التحسينات الصحية:

  1. تحسين مضاعفات مرض السكر

    • هناك شفاء طويل الأجل لمرض السكر من النوع 2. تشير دراسة حديثة أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن جراحة السمنة تسبب شفاء طويل المدى لمرض السكر من النوع الثاني الذي يصعب السيطرة عليه. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الإجراء فعال للغاية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من داء السكر من النوع 2، مما يسمح لجميع المرضى تقريبا بالتخلي عن الأنسولين والأدوية المساعدة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد الجراحة.

  2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

    • جراحة فقدان الوزن عن طريق التكميم تقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض القلب المحيطية. يمكن أن تعود مستويات ضغط الدم والكوليسترول إلى طبيعتها، أو تقترب من المعدل الطبيعي بعد الجراحة، مما يقلل من هذه المخاطر ويحسن الصحة العامة.

  3. علاج الاكتئاب

    • يشعر الكثير من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة بالاكتئاب بسبب ضعف صورة الجسم والحالة الاجتماعية. حتى الأشخاص الأصغر سنا الذين يحملون وزنا زائدا كبيرا يجدون صعوبة في المشاركة في الأنشطة التي قد يستمتعون بها، مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب. فقدان الوزن الزائد يمكن أن يحسن الصحة العاطفية والنفسية لدى هؤلاء المرضى.

  4. علاج توقف التنفس أثناء النوم

    • غالبا ما يتيح تحقيق الوزن الطبيعي والحفاظ عليه للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم التوقف عن استخدام جهاز غلق الفم في وقت النوم. أيضا من فوائد التكميم أنها تحسن حالة التنفس بشكل عام وتساعد على جعل التنفس أثناء النوم مريحا.

  5. تخفيف آلام المفاصل

    • تحمل الوزن الزائد يضع الكثير من الضغط على المفاصل الحاملة للوزن، وغالبا ما يسبب الألم المزمن وتلف المفاصل. إن فقدان الوزن بشكل كبير ومستمر والذي يحدث بعد جراحة علاج البدانة بالتكميم يخفف من الضغط على المفاصل وغالبا ما يسمح للناس بالتوقف عن استخدام أدوية الألم والاستمتاع بقدر أكبر من الحركة.

  6. تحسين الخصوبة

    • جراحة فقدان الوزن يمكن أن تحسن أيضا الخصوبة خلال سنوات الإنجاب. من الممكن أن يؤثر الوزن الزائد على الخصوبة بطرق مختلفة ولذلك ينصح أطباء الصحة الجنسية بتقليل الوزن في حالات المرضى الذين يشعرون بصعوبة في الانتصاب لدى الرجال، وفي حالة تأخر الإنجاب بسبب تكيس المبايض عند النساء.

تابع مقالة عملية التكميم لمرضى السكري.

تابع مقالة عملية التكميموالحمل.

ما هي التعليمات التي يجب أن نتقيد بها للحصول على أفضل النتائج؟

  • مضغ الطعام جيدا وببطء.

  • التوقف عن الأكل مباشرة عند الاحساس بالامتلاء وذلك لتجنب الاستفراغ.

  • تناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين الى ثلاث وجبات اضافية خفيفة.

  • الابتعاد عن عادة شرب السوائل أثناء تناول الطعام.

  • اختيار نوعية الطعام الصحية وهي (اللحوم والاسماك، الحليب والألبان والأجبان قليلة الدسم، الفواكه، الخضار، والقليل من النشويات)، وتجنب نوعيات الطعام والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

ما هو أسلوب حياتي بعد عملية التكميم؟

للحفاظ على خسارة الوزن بعد الجراحة يجب عليك اتباع عادات غذائية جديدة واتباع تعليمات النظام الغذائي الموصي به. حيث يقوم الطبيب بتصميم نظام غذائي وإعطاء بعض التوصيات بشأن الطعام والذي يلائم حالتك الصحية. ولابد من تعديل النظام الغذائي بعد الجراحة على مراحل متعددة حيث تبدأ بالمشروبات أولا ثم الطعام المهروس. ومن ثم يمكن لك ان تتناول كميات قليلة من الطعام الصحي. بهذه الطريقة يتم هضم كمية طعام اقل من المعتاد قبل إجراء الجراحة.يمكنك ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار، لكن مع بعض التعليمات الطبية الهامة التي يجب اتباعها. أمثلة على التغييرات الأساسية التي يجب اتباعها:

  • نظام غذائي يتكون من 3 وجبات منتظمة في اليوم منخفضة السكر.

  • تجنب شرب السوائل مع وجبات الطعام.

  • تجنب الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس والحلويات أو العصائر والمشروبات السكرية.

  • زيادة النشاط الحركي بشكل يحسن من أداء القلب والأوعية الدموية.

  • فكر في طرق أخرى لتحسين حالتك المزاجية أو الاسترخاء بدلا من الاعتماد على الطعام.

  • لأنك تستهلك طاقة أقل أو سعرات حرارية يمكنك أحيانا أن تشعر بالإعياء وقد تكون هناك حاجة لوجبة خفيفة صغيرة بين الوجبات الأساسية. من الشائع أن يكون فقدان الشعر على المدى القصير وعادة في أول 6 أشهر مما قد يكون أمرا مزعجا، ولكن هذا يتعافى في الوقت المناسب.

  • بعد هذه العملية سيقوم جسمك بامتصاص عدد أقل من الفيتامينات الأساسية. يجب تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لتجنب مضاعفات مثل هشاشة العظام أو فقر الدم. يجب إجراء اختبارات دم منتظمة لبقية حياتك وقد تحتاج أحيانا إلى حديد إضافي أو فيتامين “د” على سبيل المثال إذا كانت هذه المستويات منخفضة جدا.

  • الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف لك من قبل الطبيب، وذلك لأنه يساعد في عملية التئام المعدة.

  • تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة، فلا تأكل لدرجة الشبع التام لأن هذا يعرضك لامتلاء المعدة وحدوث بعض الأعراض مثل الشعور بالغثيان.

  • يجب عليك إتباع التعليمات والنصائح الطبية التي وصفها لك الطبيب بعد العملية مباشرة، لتجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة

تابع مقالة نصائح طبية لما بعد عملية التكميم.

ما هي الحمية الغذائية بعد تكميم المعدة؟

غالبا ما يحتل فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة مركز الصدارة للمرضى الجدد. من المهم أيضا التفكير في الحياة اليومية. الجراحة الخاصة بك ليست سوى أداة والنجاح على المدى الطويل يتطلب الاجتهاد والتغيير الصعب في بعض الأحيان في مناطق أخرى. يجب أن تتذكر أن كل مريض مختلف. عندما تصل إلى المنزل بعد عملية قص المعدة، سيكون أمامك وقتا أسهل في التكيف مع التغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية إذا كنت مستعدا لها بشكل جيد. ستحتاج إلى القيام بما يلي لتوفر لنفسك أفضل فرصة للتعافي السهل بالإضافة إلى فقدان الوزن الناجح الذي تنتظره على المدى الطويل. يرجى التحدث مع الجراح قبل التصرف على أساس أي من النصائح التالية.

  • سوف تحتاج إلى التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة. هذا صحيح أيضا لتجاوز المعدة وعدم الضغط عليها. هذه هي قائمة من الفيتامينات والمكملات الغذائية النموذجية لمرضى المعدة:

    • حديد

    • زنك

    • فيتامين د

    • الكالسيوم

    • فيتامينات متعددة

  • لن يكون لديك أي شيء تأكله أو تشربه إلا بعد إجراء اختبار ابتلاع بالأشعة السينية، وخلال هذه الفترة ستتلقى السوائل بالوريد. قد تعاني من جفاف شديد في الفم، وستقدم لك الممرضات غسول الفم وسوف تتمكن من الغرغرة طالما أنك لا تبتلع أي شيء.

  • عندما تعرف نتائج اختبار البلع، سيكون بإمكانك البدء في الشرب ببطء شديد في البداية. في أوقات الوجبات سوف تكون قادرا على البدء بتناول وجبات خفيفة. لن يتم إخراجك من المستشفى حتى تتمكن من تناول الطعام والشراب بنجاح. قد يكون اختصاصي التغذية قد ناقش بالفعل النظام الغذائي بعد العملية معك بالتفصيل وقدم لك خطة حمية مكتوبة في الأسابيع التالية للجراحة. بدلا من ذلك قد يراك في الجناح العلاجي حتى يناقش معك كل هذه الخيارات. النظام الغذائي الخاص بك سوف يتحول تدريجيا إلى المزيد من المواد الغذائية الصلبة. يجب تجنب شرب السوائل في نفس الوقت كطعام لتجنب القيء.

  • استخدم خطة النظام الغذائي كدليل في طريق تحقيق النتائج.قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على وضع المعدة الأصغر. يمكن أن تكون الأشهر الثلاثة الأولى صعبة، وليس من المألوف أن تشعر بالألم، ولكن هذا يجب أن يستقر تماما مع الوقت.

  • إذا كنت غير متأكد من حميتك أو سوائلك التي يجب اتباعها، اطلب التحدث إلى اختصاصي التغذية قبل خروجك من المستشفى حيث سيكون اختصاصي التغذية أو طاقم التمريض الخاص بنا سعيدا دائما لتقديم النصح لك.

  • اتبع خطة الحمية الغذائية الموصوفة: إن معدتك الجديدة، الأصغر حجما ستحتاج إلى عملية شفاء تدريجية، لذا من المهم اتباع تعليمات طبيبك حول تناول الطعام. في اليوم الأول بعد الجراحة، قد يطلب منك شرب السوائل الصافية فقط، وقد تحتاج إلى التمسك بنظام غذائي سائل فقط في الأسبوع الأول. بعد ذلك، ستنتقل إلى الطعام الناعم المهروس لمدة أسبوعين تقريبا. قد يؤدي إدخال الأطعمة الصلبة في وقت قريب إلى إتلاف معدتك وتسبب الغثيان والآثار الجانبية الأخرى.

  • قم بمضغ الطعام جيدا: ستحتاج أيضا إلى مضغ الطعام تماما حتى يتمكن الطعام من الانتقال بسهولة من خلالالمعدةالضيقةوالصغيرة حجما. لأن عدم مضغ الطعام بشكل جيد سوف يؤذي المعدة ويسمح لها بالتمدد السريع بعد العملية. كذلك سوف يكون لها أثار جانبية كبيرة بما في ذلك إمكانية إتلاف دبابيس المعدة التي تقفل الجزء الجديد منها.

  • اتبع خيارات غذائية حكيمة: بما أن معدتك تستطيع تناول كميات أقل بكثير من الطعام الآن، فسوف تأكل كمية أقل بكثير مما كنت تفعله سابقا. ستحتاج إلى اختيار الأطعمة المغذية لمساعدة جسمك على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها. حاول تجنب أي أطعمة لا توفر لك الطاقة اللازمة للحركة أو التي تزيد من السعرات الحرارية أكثر من اللازم.

  • خفض السعرات الحرارية: في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة، ستحتاج إلى تقييد سعراتك الحرارية إلى حوالي 400 سعر حرارية في اليوم. ستسمح بالتدريج أكثر بعد ذلك، لكن من المهم الالتزام بهذا الرقم القليل جدا على المدى القصير لحين الحصول على الاستشفاء التام.

  • الحركة الخفيفة: يوصى بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية مثل المشي، ويمكنك زيادة كمية التمارين التي تحصل عليها تدريجيا. ستحتاج إلى الانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد إجراء الجراحة قبل إجراء أي تمارين شاقة أو نشاط متعلق بالعمل، أو يمكنك وضع مضاعفات حول الجرح.

قائمة بالإرشادات الواجب اتباعها: الاكل المسموح به بعد عملية التكميم والممنوعات.

تابع مقالة عملية التكميم والتدخين.

هل يوجد لتكميم المعدة مضاعفات اوأخطار؟

يجب أن يكون لديك فهم جيد للمضاعفات المحتملة أثناء وبعد الجراحة.المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع جراحة قص المعدة مدرجة في قائمة طويلة، بما في ذلك المضاعفات الفورية التي تحدث مباشرة بعض الجراحة ومخاطر قص المعدة على المدى البعيد. هذه القائمة طويلة، وعلى الرغم من أن معظم المرضى لا يعانون من مضاعفات، أو مضاعفات طفيفة فقط، يرجى أخذ العلم ويطلب من الجراح والفريق أي أسئلة من شأنها أن تساعدك على فهم

المخاطر المرتبطة بعملية قص المعدة.

  • تسرب في خط التكميم

    • المضاعفات المتوقع حدوثها في عمليات السمنة هي قليله نسبيا، ولكنها مهمة وأهمها التسريب وتتراوح نسبته 1%عالمياً.

    • مع المتابعة الصحيحة من قبل الطبيب يمكن علاجها بسهولة وبدون مشاكل.

    • عند حدوث تسرب في خط الدبابيس حيث تمت إزالة جزء المعدة وعادة ما يكون ذلك في غضون أيام قليلة من الجراحة فان المريض قد يشعربعلامات إعياء ومرض بعد الجراحة او قد يعاني من ألم شديد في الجزء العلوي من البطن والذي يأتي سريعا وغالبا ما يكون أسرع بعد بلع الطعام أو السوائل. وفي هذه الحالة يجب أن تتصل بالجراح الخاص بك دون تأخير.

    • تحدث معظم حالات التسريب في غضون 14 يوما من الجراحة.

    • قديحدث التسريب خلال الشهر الأول بعد الجراحة عندما يتناول المريض أطعمة غير مناسبة ومخالفة للنصيحة الطبيةضاربا بعرض الحائط التعليمات الصحية التي وجدت لتقي المريض من خطر التسريب.

    • يؤدي التسريب إلى حدوث التهابشديدنتيجة دخول عصارات المعدة إلى التجويف البطني. والعلامات والأعراض هي عدم انتظام دقات القلب وعادة ما تكون سرعة ضربات القلب، وحمى، ألم في الصدر، وألم في البطن. راجع الطبيب على الفور في حالة وجود أي من هذه الأعراض.

    • قد يتطلب التسرب إجراء عملية جراحية أخرى ويمكن أن يؤدي التسرب المستمر في خط الغرز والدبابيس إلى الإصابة بالناسور أو التهابات متكررة داخل البطن. يمكن أن يؤدي التسرب إلى اضطرار المريض إلى البقاء في المستشفى لأسابيع أو حتى أشهر بعد الجراحة.

    • تذكر دوما أن اختيار الطبيب المحترف في تكميم المعدة مثل الدكتور رائد تيم يقلل من فرص حدوث هذه الأعراض والمضاعفات. لتحديد موعد مع

    •  
    • الدكتور رائد تيم استشاري تكميم المعدة، يمكنك الاتصال..

  • العدوى والالتهابات

    • قد يحدث الالتهاب الرئوي التهابات الجروحوفي هذه الحالة تكون هناك حاجة إلى المضادات الحيوية

    • تعد الإصابة بالجروح أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى. ولكن تعتبر العدوى من الأمور النادر حدوثها وفي حالة التعقيم الجيد لا يوجد أي مشكلة من هذا النوع.

    • الغيارات اليومية كفيلة بمعالجة التهاب الجرح.

  • حدوث تجمع دموي أو صديدي في البطن

  • حدوث التواء المعدة بعد العملية والذي يتطلب علاجه التدخل الجراحي.

  • قد يلزم إجراء شق أكبر نظرا للصعوبة الفنية في استخدام طريقة المنظار.

  • ردود الفعل التحسسية للأدوية أو عوامل التخدير أو الأجهزة التعويضية.

  • المضاعفات المتعلقة بوضع خطوط في الوريد والشرايين.

  • إصابة العصب أو العضلات وعادة ما تكون مؤقتة ومرتبطة بالموضع أثناء الجراحة.

  • عدم القدرة على تحمل تناول الطعام

    • هذا أمر نادر للغاية، ولكن نظرا لأن تكميم المعدة يؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي، يجد بعض الأفراد أنهم غير قادرين على تحمل كمية كافية من الطعام. هذا يمكن أن يعني أنهم بحاجة إلى المغذيات التي تدار عن طريق الوريد على المدى الطويل أو لتناول المكملات الغذائية.

  • تلف الأعضاء

    • تشكل الإصابات العرضية للأعضاء القريبة من موقع العملية دائما خطرا في جراحة المنظار، وإذا حدث ذلك فقد تكون هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الجراحة لتصحيح أي تلف في الأعضاء.

  • تجلط الأوردة العميقة

    • الجلطات الدموية في الأوردة أو الرئتين هي أيضا خطر محتمل، ولكنه نادر الحدوث للغاية. إذا تمت العملية على يد جراح خبير في هذا المجال، فيمكننا القول بأن مثل هذه المشكلة لن يكون لها وجود.

  • ترهل الجلد بعد تكميم المعدة

    • بالنسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، يتمدد الجلد لفترة طويلة لاستيعاب الوزن الزائد الذي فقده مرونته. عملية تكميم المعدة تجعل معظم المرضى يفقدون الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، وببساطة لا تستطيع بشرتك مواكبتها. قد تكون البشرة الإضافية الزائدة والفضفاضة محرجة.

    • في بعض الحالات، يقوم المرضى بإخفاء ترهل الجلد تحتالثياب. في الحالات الأكثر صعوبة، يخضع المرضى لجراحة تجميلية لإزالة الجلد الزائد مثل عملية شد البطن أو نحت الجسم.

    • يمكن أن يسبب أيضا العديد من المشكلات التي تتراوح من طفيفة إلى شديدة، بما في ذلك:

      1. صعوبة في ارتداء الملابس

      2. صعوبة في ممارسة الرياضة، مما قد يؤثر على صحة الوزن على المدى الطويل والصحة العامة

      3. طفح جلدي وطيات جلدية أو تقرح الجلد

      4. عدوى بسبب طيات الجلد

    • مضاعفات طويلة الأجل

    • أي عملية جراحية داخل البطن تنطوي على الجهاز الهضمي قد تكون معقدة بسبب تشكيل أنسجة ندبة في الأمعاء أو فتق يتشكل نتيجة لقفل الجرح، وكلاهما يمكن أن يعني الحاجة إلى مزيد من الجراحة.

    • هناك أيضا خطر الإصابة بمرض الارتداد المعدي المريئي الذي يتطور بعد العملية الجراحية، مما قد يعني أن المرضى بحاجة إلى تناول مضادات الحموضة. لا يتم إجراء تكميم المعدة عند ظهور أعراض خطيرة لهذه الحالة على المرضى.

    • في بعض الأحيان، يعاني المرضى من مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية بعد الجراحة، وفي مثل هذه الحالات تكون المكملات الغذائية ومراقبة فحص الدم مطلوبة بشكل دوري.

    • عملية تكميم المعدة دون اتباع عادات غذائية صحية لا تكفي للمحافظة على النزول في الوزن مدى الحياة. لذلك عليك الالتزام بعادات غذائية صحية مفيدة وطرد عاداتك الغذائية السيئة للأبد مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

تابع مقالة مضاعفات عملية التكميم والتسريب.

تابع مقالة متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم.

تكلفة عملية تكميم المعدة

ربما نجد أن أسعار عملية تكميم المعدة كبيرة في دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبا والخليج العربي وذلك لأن هذا النوع من العمليات لا يلقى أي دعم حكومي أو تأميني إلا في إطار ضيق للغاية. ولكن هناك الكثير من الدول التي تقدم نفس الخدمات بأسعار تنافسية وتقدم تكلفة تكميم المعدة بأقل من المتوقع. رغم هذا، سيكون من المفترض أن نختار أفضل خدمات وأعلى جودة في مقابل السعر الجيد والمناسب لظروفنا قبل أي شيء. تختلف أسعار تقنيات تكميم المعدة حيث تكون في أقل مستوياتها عند اتباع تقنية الجراحة التقليدية، وتزيد التكلفة في حالة اتباع تقنية المنظار أو الروبوت. وهذا أمر طبيعي، لأن ارتفاع التكلفة هنا يدل على تقدم الإجراء وسرعة الشفاء وجودة أفضل في العملية.

لن يقوم الجراح المؤهل وذو الخبرة عادة بتحديد أسعار تكميم المعدة دون إجراء استشارة معمقة مع المرضى المحتملين. أثناء التشاور مع الدكتور رائد تيماستشاري تكميم المعدة، سيقوم بمراجعة تاريخك الطبي ومناقشة خيارات فقدان الوزن الجراحية وغير الجراحية التي قمت بها، ووضع خطة متكاملة لفقدان الوزن. بمجرد اتخاذ قرار بشأن دورة العلاج المناسبة، سيقدم لك الدكتور رائد تيمالتكلفة الدقيقة للعملية. على الرغم من أن المرضى قد يبحثون دوما عن أفضل سعر، إلا أنه في عيادةالدكتور رائد تيماستشاري تكميم المعدة نقدم سعرا تنافسيا فعليا، مع جودة وخبرة مثالية في مجال عمليات تقليل حجم المعدة.قد يتقاضى الجراح غير المؤهل أو عديم الخبرة تكلفة أقل، ولكنه يعرض المريض لخطر مضاعفات أكبر، وفي عيادةالدكتور رائد تيمنقدم أسعار جيدة ومناسبة مع خدمات عالية الجودة. تشمل أسعارنالتكميم المعدة:

  1. أجور الجراح

  2. أجور التخدير

  3. رسوم المستشفى

  4. فحوصات مخبرية ما قبل الجراحة

  5. فحوصات الأشعةما بعد الجراحة

  6. تكاليف الادوية ما بعد العملية عند الخروج

  7. المتابعة والاشراف الطبي بعد العملية

  8. المتابعة الحثيثة من قبل اخصائية التغذية

قد لا يتم تضمين برنامج الدعم بعد العملية الجراحية، بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية والمشورة السلوكية. قد تشمل التكاليف الإضافية الأخرى فحوصات ما قبل الجراحة والمكملات الغذائية وأي رسوم مستشفى متنوعة. ولكننا في عيادةالدكتور رائد تيمنقدم خدمات الاستشارة الأولية بشكل مجاني تماما لجميع المرضى من داخل الاردن وخارجها.

لإجراء استشارة مجانية مع الدكتور رائد تيم والحصول على خصم مباشر، اتصل بنا الآن.

ماذا يميز عيادة الدكتور رائد تيم عن غيره من العيادات والمراكز؟

عندما يقوم الشخص المقبل على التكميمباختيار أفضل مكان لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار فانه يبحث عن عدة عوامل يصعب اجتماعها في مكان واحد الا فيعيادةالدكتور رائد تيم:

  1. يتمتع الفريق الطبي فيعيادةالدكتور رائد تيمبالخبرة والكفاءة المهنية في جراحات السمنة المختلفة.

  2. يتمتع مرضى الدكتور رائد تيمبنسب نجاح عالية على مدار سنوات عديدة.

  3. يستخدم الدكتور رائد تيمأحدث التقنيات في جراحات السمنة.

  4. وجود فريق طبي متكاملفيعيادةالدكتور رائد تيم للتعامل مع كافة المواقف التي قد تحدث طول فترة الإقامة.

  5. عيادةالدكتور رائد تيملها بصمة واضحةفي جراحات السمنة.

  6. عيادةالدكتور رائد تيممجهزه على اعلى مستوى لاستقبال هذا النوع من العمليات

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، لا تتردد وتواصل مع الفريق الطبي في عيادةالدكتور رائد تيم لكي نساعدك في تحقيق حلمك والوصول للوزن المثالي بأمان وبأقل مجهود.عيادةالدكتور رائد تيمتوفر لك المعلومات الكاملة عن التقنيات المتبعة لدينا والاسعار والاقامة ما بعد العملية.

اطلب استشارة الدكتور رائد تيم الان.